صور منتقاة
 
 
ابحث في الموقع
    
المكتبة العلمية الإفتراضية
 


المكتبة الافتراضية

 
الساعة الآن
   
دليل مركز دراسات الموصل
 

 
مجلة دراسات موصلية
 

 
مجلة موصليات
 

 
مركز الأخبار / اخبار المركز / الموصل قبل نصف قرن (مشاهد وذكريات) للأستاذ الدكتور سمير بشير حديد


الموصل قبل نصف قرن (مشاهد وذكريات) للأستاذ الدكتور سمير بشير حديد
2013-05-30 09:05:03

مدينة الموصل الوارفة المسكونة بعبق التاريخ والحضارة والموشحة بكل معاني التراث، المزدانة بمحلاتها السكنية العتيقة وجايخاناتها وحماماتها و (عوجاتها) الضيقة الملتوية، وهي مدينة الجوامع والمساجد وأضرحة الأنبياء والأولياء، فيها مرتع الصبا والعاب الأطفال في كل أزقتها المعروفة. تجد فيها من العادات والتقاليد الاجتماعية الكثير المعبر عن الأصالة والانتماء لتربتها، لكل منا ذكرياته في أرجائها، لو جمعت لشكلت مجلدات في مادتها الخصبة التي تروي قصة مدينة عتيقة في معطياتها وحوادثها التاريخية. وما جرى على ارضها من خطوب ومحن وأفراح وحوادث منها المؤلم وأخر المفرح.

        مدينة الموصل ضمت شخصيات لعبت ادواراً تاريخية على امتداد تاريخها، والموصل لها بصمتها في التاريخ العراقي الوطني العام، ولها كلمتها في الاحداث الكبرى.

        تتميز مدينة الموصل بمورفولوجيتها الجميلة التي ما تزال تتهادى قسماتها على ضفاف نهر دجلة (الموصل قبل نصف قرن) – هكذا اختار الاخ الفاضل والاستاذ الدكتور سمير بشير حديد، عنواناً لمؤلفه الذي اصدرته الدار العراقية للموسوعات 2013 ويقع بـ (310) صفحة، حيث سعى الى تسجيل جانب من تاريخ وتراث هذه المدينة. متناولاً بعضاً من محلاتها السكنية القديمة مع ذكر الشخصيات التي عاصرها منذ الطفولة، واهم الاحداث التي رافقته منذ خمسينات القرن العشرين، مؤكداً على اجواء التلاحم الشعبي وترابط النسيج الاجتماعي لابناء مدينة الموصل والاسر الموصلية العريقة، فضلاً عن العادات والتقاليد التي ميزتها عبر تاريخها الطويل، والتأكيد على هويتها الحضارية العربية الاصيلة، وتجيء تفاصيل هذا الكتاب بما حفلت به ذاكرة الدكتور سمير حديد عبر ما يزيد عن الخمسة عقود من الزمن مركزاً على النواحي الاجتماعية والتراثية، ويؤكد ذلك في مقدمته بقوله: "ان محاولتي هذه تهدف الى الحفاظ على الموروث الشعبي للبيئة التي تمثل سمات الشخصية الموصلية، في سيرورتها المتعاقبة عبر الزمن، حيث ان التراث يحمل سحنات الهوية الحضارية لتلك الشخصية، لاسيما وان الموصل، قد صنعت لها تاريخاً حضارياً ضارباً في عمق الوطن والزمن، فظلت حاضرة ثرية بالموروث الشعبي المتنوع بتنوع المكان والمناخ والناس.."

        فإلى جانب المقدمة وقائمة المصادر والمراجع والكشّاف العام. ضم الكتاب اربعة فصول وهي كما يأتي في عناوينها الرئيسية والفرعية:

الفصل الاول: الموصل واجهة الحضارة والسياحة في العراق

·        اسماء الموصل عبر التاريخ

·        الموصل مدينة الاصطياف

·        ايام.. مع نهر دجلة

الفصل الثاني: محلات الموصل القديمة

·        محلة حمام المنقوشة

·        منطقة الساعة

·        محلة خزرج

·        محلة المشاهدة

·        شارع الفاروق القديم (الجنوبي)

·        شارع الفاروق الجديد (القسم الاوسط)

·        شارع الفاروق الجديد (القسم الشمالي)

الفصل الثالث: الاكلات الموصلية الشعبية

·        (البَسْطِرْمة) طيبة وزكيّة وتَسْنِد المعدة

·        الكمأة (الكمي) اكلة شعبية مفضلة

·        الكِشْك اكلة تراثية، طواها النسيان

·        (الكعّوب).. اكلة يحبها الفقراء

·        قلائد التين المجفف

·        اللبن الخاثر والقشفي

·        جبن بيزة

·        التوث (التوت) والسُمَّاق

·        حلاوة الخضر.. تقليد موصلي

·        الجرزات (المكسرات) تسلية وصحة وتقاليد

الفصل الرابع: حقيبة ذكريات

·        الاعدادية المركزية قبل نصف قرن

·        الدورة الخامسة لقسم الرياضيات في جامعة الموصل

·        المسبحة او السبحة والزمن الجميل

المصادر والمراجع

الكشاف العام

ان هذا الكتاب في حقيقة الامر ممتع للغاية ومفيد لكل باحثٍ في التاريخ العام وبشكل خاص في التاريخ الاجتماعي لمدينة الموصل، فهو يقدم معلوماته بلغة عربية رشيقة وواضحة، متحري الدقة ومضمناً معلوماته ببعض المراجع والمقالات المتاحة على شبكة الانترنت، وهو جهد عميم متميز يضم معلومات في غاية الاهمية عن منطقة شارع فاروق ومحلة خزرج ومحلة المشاهدة ومحلة حمام المنقوشة وسواها. متمنياً للأخ الفاضل الاستاذ الدكتور سمير حديد كل التوفيق ومزيداً من العطاء العلمي.

        وهو الاكاديمي المتخصص بالرياضيات ، والباحث في التراث الموصلي. وارى من الاهمية ان اجمل بشكل مختصر سيرته العلمية حيث ولد في الموصل سنة 1948 وحاصل على البكالوريوس رياضيات سنة 1971 من جامعة الموصل كلية العلوم. وحصل على شهادة الماجستير في التحليل الدالي سنة 1974 من جامعة سسكس – في انكلترا. وحصل على شهادة الدكتوراه سنة 1979 من جامعة لندن في الرياضيات (تحليل دالي ومعادلات تفاضلية). كما نشر (40) بحثاً متخصصاً في الرياضيات باللغة الانكليزية بمجلات عالمية تصدر في : امريكا واوربا واليابان وكوريا والهند .. وسواها.

كما شارك في مؤتمرات عالمية وعربية عدة عقدت في : امريكا، واليابان، وبريطانيا، وبولندا، واسبانياً، وبلغاريا، والهند، وتركمنستان وعدد من الدول العربية. ولديه اهتمام بالتراث العالمي والعربي بشكل عام، والتراث الموصلي بشكل خاص وقد نشر ما يقارب (100) مقالة تعنى بالتراث والسيرة الذاتية لاعلام عرب متميزين في مواقع الكترونية متعددة.


الكاتب: أ.د. ذنون الطائي
القائمة الرئيسية
 

:: نبذة عن المركز
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: كلمة مدير المركز

:: السيرة الذاتية لمدير المركز
:: متحف التراث الشعبي
:: للتواصل معنا

 

 
اقسام المركز
 

:: قسم الدراسات التاريخية والاجتماعية
:: قسم الدراسات الأدبية والتوثيق

 
كتب ومؤلفات
 

 
 



 

 
اضاءات موصلية
 

 
قراءات موصلية
 

 
أنشطتنا
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 60812246(٠) ٩٦٤+
  • 7481705925(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع