صور منتقاة
 
 
ابحث في الموقع
    
المكتبة العلمية الإفتراضية
 


المكتبة الافتراضية

 
الساعة الآن
   
دليل مركز دراسات الموصل
 

 
مجلة دراسات موصلية
 

 
مجلة موصليات
 

 

( الرؤية والرسالة والاهداف )

- الإسهام في نشر الوعي المعرفي بمختلف جوانبه وإبراز دور مدينة الموصل الريادي والحضاري منذ الحقب التاريخية القديمة والعصور وفترات التأريخ الحديث والإسلامي وحتى الوقت الحاضر وما قدمته مدينة الموصل من إسهامات ثرة في شتى الميادين وما تميزت به عن سائر الحواضر الأخرى .

- التعريف بما حفلت به مدينة الموصل خلال تأريخها الطويل من آثار مادية وشواهد تاريخية تدلل على عمق حضارتها الراسخة وإسهاماتها وما قدمته للبشرية في شتى الميادين من أولى الحضارات الآشورية والحقب التالية .

- التأكيد على أهمية الموروث العربي التراثي الزاخر لمدينة الموصل بما حواه من مواريث مادية ومعنوية وعادات وتقاليد .

- إلقاء المزيد من الضوء على الشخصيات الموصلية وأدوارها التاريخية وما أنجزته من مساهمات في البناء الوطني وعلى الصعد المختلفة . فضلاً عن مساهماتهم التاريخية والأدبية والحضارية والفنية وفي المجالات الأخرى .

- السعي الحثيث للمحافظة على السمات العامة لمدينة الموصل التراثية بالوسائل العلمية والتراثية والبحثية والإعلامية المختلفة , والتنبيه دوماً إلى المخاطر المحدقة بالشواهد التراثية لمدينة الموصل الخالدة من جراء تأثير العوامل الجغرافية والمناخية والبشرية والبيئية وغيرها .

- توفير الشروط الضرورية والمناسبة للتعاون الوثيق بين الباحثين داخل الجامعة وخارجها من أجل الإسهام في إنماء مدينة الموصل بالبحث والباحثين .

- العمل على استقطاب الباحثين والكتّاب والمفكرين والعلماء المتخصصين في دراساتهم وبحوثهم حول مدينة الموصل  في العهود التاريخية المتعددة والمجالات المتنوعة .

- نشر البحوث العلمية الأكاديمية وتسهيل الاستفادة منها بالوسائل والمنافذ المتاحة .

- إعداد الدراسات والمعاجم والفهارس والموسوعات والببلوغرافيا الخاصة بمدينة الموصل . والتعريف بخصائصها وأدوارها وإسهاماتها الوطنية والتاريخية وفي الميادين الأخرى .

- الاهتمام الفائق بطبع ونشر وإصدار الدراسات التاريخية والأدبية والجغرافية والثقافية . والتي تسهم في إغناء الحركة العلمية والثقافية في مسيرة جامعة الموصل عموماً .

- السعي لتنمية المكتبة الموصلية في المركز من خلال اقتناء أكبر عدد ممكن من المؤلفات والمخطوطات والمصنفات المتعلقة بالموصل وشخصياتها . إلى جانب الدوريات والنشرات والصحف المتنوعة من أجل إثراء المكتبة وتقديم المعلومات المتيسرة للباحثين والدارسين .

- الاحتفاظ بالسير العلمية والذاتية لأبرز شخصيات الموصل وعلمائها وأكاديمييها ومفكريها وأدبائها وفنانيها . بغية الاستفادة منها في الدراسات العلمية والتاريخية والتأشير إلى مواضع الإبداع في العقلية الموصلية من خلال عطائها المتنوع في ميادين الإبداع .

- توجيه الباحثين إلى أهمية الكتابة بالموضوعات المهمة في تاريخ الموصل من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والتراثية والأدبية . ومساهمتهم في إغناء مسيرة البحث العلمي الأكاديمي في جامعة الموصل.

- إقامة الجسور بين المركز والمجتمع من خلال استقطاب الشخصيات ذات الأثر الفكري والتاريخي والأدبي والتراثي .وإتاحة الفرصة لهم بالإفصاح عن مكامن إبداعهم من خلال إشراكهم في الندوات والمؤتمرات العلمية والمساهمة في الكتابة في مجلات ونشريات المركز.

- تبني نشر المؤلفات العلمية المترجمة عن اللغات الأجنبية والمتعلقة بالموصل فكراً وتأريخاً وأدباً.

- الانكباب على تحقيق المخطوطات التاريخية والأدبية والسعي لنشرها . من أجل إتاحة الفرصة للإطلاع على مضامينها العلمية وإثراء المكتبة العلمية بها .

- التوجه الجاد نحو إقامة أوثق الصلات العلمية والبحثية مع المراكز العلمية البحثية المحلية والعربية . من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية المشتركة وتبادل الخبرات والمعلومات والإصدارات .

- السعي الحثيث للتعريف بمكتنزات مدينة الموصل وزخارتها عن طريق المشاركات البحثية والعلمية في الندوات والمؤتمرات في الجامعات العربية ومراكزها البحثية .

القائمة الرئيسية
 

:: نبذة عن المركز
:: الرؤية والرسالة والاهداف
:: كلمة مدير المركز

:: السيرة الذاتية لمدير المركز
:: متحف التراث الشعبي
:: للتواصل معنا

 

 
اقسام المركز
 

:: قسم الدراسات التاريخية والاجتماعية
:: قسم الدراسات الأدبية والتوثيق

 
كتب ومؤلفات
 

 
 



 

 
اضاءات موصلية
 

 
قراءات موصلية
 

 
أنشطتنا
 

 
 
جامعة الموصل

  • العراق – الموصل – قرب المجموعة الثقافية
ارقام التلفونات
  • 60812246(٠) ٩٦٤+
  • 7481705925(٠) ٩٦٤+

تبويبات رئيسية: 

تابعنا على:
Powered by Professional For Web Services - بدعم من بروفشنال لخدمات المواقع ب